مرحباً بك في KarateHeros

منصة لكل ما يخص رياضة الكاراتيه فنياً وعلمياً

تحت الإنشاء ... إنتظرونا قريباً

مادة(3)تنظيم منافسات الكوميتيه :

  1. منافسات الكاراتية تنقسم الى منافسات الكوميتيه و /أو منافسات الكاتا. يمكن تقسيم مباريات الكوميتيه إلى منافسات الفردي ومنافسات الفرق )الجماعي(، تقسم مباريات الفردي إلى منافسات وفقا لفئات الأعمار والأوزان ، وتقسم فئات الأوزان إلى مباريات ، وتعرف المباراة على أنها منافسة بين لاعبين اثنين، وتوصف لقاءات الجماعي )match( )الفرق( بأنها مباريات فرديه )bout( بين لاعبين متضادين كل من فريق.
  2. فى بطولات العالم والبطولات القارية التابعة للاتحاد الدولى للكاراتيه ; يتم توزيع الأربعة الأوائل الفائزين بالميداليات ) الذهب والفضة و 2 برونز ( فى البطولة السابقة على البولة أولا. لمنافسات الدورى العالمى K1 يتم توزيع الثمانية الأعلى تصنيفا طبقا لتصنيف الإتحاد الدولى للكاراتيه فى اليوم السابق للبطولة على البولات أولا. الحق فى التوزيع على البولات لاينتقل الى اللاعبين الأقل تصنيفا فى حالة غياب احد اللاعبين اصحاب الحق فى التوزيع.
  3. سيتم تطبيق نظام الاقصاء )خروج المغلوب من مرة واحدة ( مع دور ترضية مالم يحدد بشكل خاص فى منافسة تطبيق نظام الدورى كما هو موضح فى ملحق 74.
  4. الأوزان وتطبيقها موجود فى ملحق 73.
  5. لايسمح باستبدال لاعب مكان آخر في منافسات الفردي بعد انتهاء القرعة.
  6. لاعبو المنافسات الفردية أو منافسات الفرق الذين لا يحضرون على البساط بعد النداء عليهم سيطبق عليهم قرار الإنسحاب) Kiken( من منافسة تلك المسابقة ، وفي منافسات الفرق سيتم احتساب نتيجة أي مباراة لم تقُام بواقع 8/ صفر لصالح الفريق الآخر . الاقصاء بقرار كيكن يعنى أن اللاعب تم استبعاده من هذه المسابقة ولكنه لايؤثر على مشاركة اللاعب فى باقى المسابقات.
  7. يتكون فريق الذكور من سبعة لاعبين يتنافس خمسة منهم في كل دور ، ويتكون فريق الإناث من اربع لاعبات يتنافس ثلاث منهن في كل دور. 
  8. المتنافسون هم جميع أعضاء الفريق ولا يوجد عدد ثابت في الإحتياطى. 
  • قبل كل مباراة يجب على ممثل الفريق أن يقدم أسماء اللاعبين الذين سيخوضون مباريات هذا الدور في نموذج رسمي يشتمل على أسماء اللاعبين وترتيبهم في خوض المباريات  ويتم اختيار المشاركين من أعضاء الفريق السبعة أو الأربعة ) ذكورا أو إناثا(، ويمكن أن يتغير ترتيب اللاعبين بعد كل دور ولكن بعد التبليغ لايمكن التغيير حتى نهاية الدور. 
  • سيتم إستبعاد الفريق ) شيكاكو ( إذا قام مدربه أو أحد أعضائه بتغيير لاعبي الفريق أو ترتيبهم في الدور اللاحق دون الإبلاغ كتابيا قبل بدء الدور. 
  • في حال خسارة أحد لاعبي الفريق لحصوله على هانسوكو أو شيكاكو  تلغى نقاطه مهما كانت وتسجل النتيجة

8-صفر لصالح اللاعب الآخر.  

الشرح:

  1. الدور هو مرحلة منفصلة في المنافسات، تؤدي في النهاية إلى معرفة المتنافسين الذين سيصلون إلى المباريات النهائية،فى منافسات الكوميتيه بنظام الإقصاء الدور يقصى) 52 %( من المتنافسين في هذا الدور باعتبار الباى كمتنافسين ينتقل الفائزون إلى المرحلة التالية، وبهذه الطريقة يمكن تطبيق الدور فى التصفيات الأوليه أو فى الترضية، فى منافسات الدورى فان الدور يسمح لجميع المتنافسين باللعب مرة واحدة.
  2. مصطلح (bout)  المباراة يشير الى مباراة فردية بين اثنين من اللاعبين بينما (match)  مباراة الجماعى يشير الى مجموع المباريات الفردية بين أعضاء الفريقين.
  3. استخدام أسماء المتنافسين يسبب مشاكل بسبب النطق ولذلك سوف تستخدم الأرقام التعريفية الخاصة ب WKF أثناء البطوله.
  4. عند وقوف الفريق على الخط قبل المباراة يجب أن يتقدم المتسابقون الأساسيون. أما اللاعبين الإحتياطيين والمدرب فلا يتقدموا للوقوف ويجب أن يجلسوا فى الجانب بالمكان المخصص لهم.
  5. يجب تواجد ثلاثة لاعبين على الأقل من فريق الرجال، ولاعبتين على الأقل من فريق الإناث، قبل بدأ مباريات الدور، وسوف يتم استبعاد الفريق الذي يحضر إلى المنافسة بأقل من  العدد المطلوب، ويعتبر كيكن.
  6. عند اعلان قرار الاقصاء بكيكن فان الحكم يشير باصبعه الى مكان اللاعب أو الفريق المنسحب معلنا أكا – آو كيكن وبعدها أكا- آو نوكاتشى مشيرا ب كاتشى )الفوز( للخصم.
  7. كشف ترتيب المتسابقين يمكن ان يقدم بواسطة المدرب أو لاعب مسمى فى الفريق. إذا قام المدرب بتقديمة فيجب تقديمه كما يلى بطريقة واضحة حتى لايرفض. يجب ان يحتوى الكشف على اسم الدولة او النادى – لون الحزام الذى حدد للفريق فى المباراة )أحمر أو أزرق( – ترتيب نزول لاعبى الفريق. أسماء اللاعبين وأرقامهم فى المسابقة يجب أن تكتب ويوقع الكشف بواسطة المدرب أو الشخص المسمى من الفريق.
  8. يجب على المدربين إظهار بطاقاتهم مع بطاقات اللاعبين أو الفريق لمنضدة التسجيل الرسمية ، ويجب على المدرب أن يجلس على المقعد المخصص له  وأن لا يتدخل بالقول أو الفعل بشكل يعوق سير المباراة بشكل سلس.
  9. إذا حدث خطأ فى البولة أدى الى لعب لاعب خطأ فى غير مباراته فبغض النظر عن نتيجة هذا اللقاء فإن المباراة تعتبر باطلة وتلغى لتقليل هذا النوع من الأخطاء فاللاعب الفائز فى كل مباراة أو لقاء يجب أن يؤكد فوزه على منضدة التسجيل قبل مغادرة أرض الملعب.

باقي محتوى تحكيم رياضي

تنظيم منافسات الكوميتيه

مادة(3)تنظيم منافسات الكوميتيه