مرحباً بك في KarateHeros

منصة لكل ما يخص رياضة الكاراتيه فنياً وعلمياً

تحت الإنشاء ... إنتظرونا قريباً

مادة (8) الأفعال الممنوعة :

 يوجد عدد 2 تصنيف من الأفعال الممنوعة : تصنيف 1وتصنيف 2

تصنيف رقم 1 :

1 – الأساليب التي تؤدى الى اصطدام شديد بغض النظر عن منطقة تسجيلها والأساليب التى تصطدم بالحلق.

  1. – الهجوم على الأذرع أو الساقين أو الخصية أو المفاصل أو مشط القدم. 
  2. – الهجوم على الوجه بأساليب اليد المفتوحة. 
  3. – الرميات الممنوعة أو الخطرة. 

تصنيف رقم 2 :

1 – المبالغة والتظاهر بالإصابة. 

  1. – الخروج من منطقة اللعب)  Jogai( بدون سبب من الخصم. 
  2. – تعريض  اللاعب نفسه للخطر مما يؤدي الى إصابته من قبل الخصم ،أو عدم إتخاذه الإجراءات الكافية لحماية نفسه  موبوبى)  Mubobi( .
  3. – تجنب القتال بقصد عدم إعطاء خصمه فرصة للتسجيل. 
  4. – السلبية)  Passivity( ; عدم محاولة الإشتراك فى القتال ) لايمكن أن تعطى فى آخر 75 ثانية من المباراة(. 

لايمكن إعطاء السلبية للاعب المتقدم بالنقاط أو بالسنشو.

  1. – المسك ، الشد ، الدفع ، الوقوف بطريقة صدر لصدر بدون محاولة الرمى أو أى أسلوب تسجيل آخر. 

7 –  سحب الخصم أو مسكه بكلتا اليدين لأى سبب ماعدا أن يوقع خصمه أرضا بعد أن يمسك بقدمه التى حاول الهجوم بها.

8- مسك ذراع الخصم أو بدلة الكاراتيه الخاصة به  بيد واحدة ولكن بدون المحاولة الفورية للتسجيل أو الاسقاط أرضا.

9 – الأساليب التى لايمكن المحافظة أثناءها على سلامة المنافس والأساليب الخطرة أو الغير متحكم بها. 

10 –  محاكاة الهجوم باليد أو الكوع أو الركبة. 

11 –  الكلام أو الهمز مع الخصم ، عدم إطاعة أوامر الحكم ،السلوك الفظ إتجاه طاقم التحكيم ، أو غيرها من انتهاكات للآداب العامة. 

الشرح:

1- منافسات الكاراتيه هى رياضة. ولهذا السبب فان بعض الأساليب الخطرة محظورة وجميع الأساليب يجب أن تؤدى بتحكم كامل. اللاعبين البالغين المدربين جيدا يمكن أن يمتصوا الضربات القوية نسبيا فى المناطق العضلية مثل البطن. ولكن تبقى الحقيقة أن الرأس ، الوجه، الرقبة، الخصية، والمفاصل عمليا معرضة للاصابة. ولذلك فان أى هجوم يسفر عن اصابة يجب مجازاته الا اذا كان بسبب اللاعب المصاب. اللاعب يجب أن يؤدى كل الأساليب بتحكم كامل ووضع جيد. إذا لم يستطع ذلك فبغض النظر عن الأسلوب الذى تم استعماله بصورة خاطئة يجب أن يعطى التحذير أو الانذار للاعب.فى منافسات الناشئين والشباب يجب أن تتم بحذر خاص وكبير. 

  1. -  تلامس الوجه للكبار.  

للمتنافسين الكبار اللمس الخفيف المتحكم فيه والذى لاينتج عنه اصابة للوجه أو الرأس أو الرقبة مسموح به )ولكن ليس للحلق( . عندما يعتبر الحكم أن التلامس قوى ولكن بدون أن يقلل من فرصة اللاعب فى الفوز يتم اعطاء تحذير )شوكوكو( الاحتكاك الثانى تحت نفس الظروف سوف يجازى ب كيكوكو . احتكاك اخر سيجازى ب هانسكوتشيوى. أى احتكاك اخر حتى ولولم يؤثر فى فرص اللاعب فى الفوز سوف يجازى ب هانسكو.

  1. -  تلامس الوجه للشباب.  

يسمح للاعبين الشباب بأخف تلامس متحكم به ) لمس الجلد(  للوجه والرأس والرقبة)  ولكن ليس لمنطقة الحلق(  ويمكن احتسابه كتسجيل . وأى تلامس زائد عن لمس الجلد سيتطلب تحذيرا أو جزاء مالم يكن بسبب الخصم نفسه ) موبوبي.( 

  1. -  تلامس الوجه للناشئين .

للناشئين غير مسموح بأى لمس للرأس ، الوجه والرقبة بأساليب اليد . أى لمس مهما كان خفيفا سوف يجازى كما هو موضح بالفقرة 2 . الا اذا كان بسبب اللاعب الموجه اليه الأسلوب)موبوبى(. ركلات الوجه من الممكن أن تحدث تلامس خفيف جدا وتحتسب. وكل مازاد عن تلامس الوجه سوف يعاقب بتحذير أو انذار الا اذا كان بسبب اللاعب الموجه اليه الركلة )موبوبى(.  راجع ملحق 72 لمعرفة التنبيهات والقيود الخاصة بالأعمار تحت 74 سنة.

5– الحكم يجب أن يراقب اللاعب المصاب حتى استئناف المباراة. تأخير بسيط فى اعطاء القرار يعطى الفرصة لمضاعفات الإصابة بالظهورمثل نزيف الأنف. والمراقبة أيضا ستكشف أى محاولة من اللاعب لتضخيم الإصابة البسيطة لأسباب خططية مثل خبط بعنف للأنف المصاب أو حك الوجه بحدة. 

6– الإصابة القديمة يمكن أن تنتج علامات بنسب تختلف عن درجة الاحتكاك الذى تم.  الحكام يجب أن يضعوا فى اعتبارهم هذا عند تقدير العقوبة للضرب الظاهرى الشديد. على سبيل المثال مايظهر على أنه ضرب خفيف يمكن ان

يؤدى الى ان اللاعب غير قادر على الاستمرار فى المنافسة نتيجة تراكم الاصابات وذلك نتيجة اصابة حدثت فى مباراة سابقة. قبل أن تبدأ المباراة أو اللقاء الرئيسى بالملعب يجب أن يتحقق رئيس الملعب من الكارت الطبى للاعبين ويتاكد انهم قادرين على المنافسة . يجب أن يتم إعلام الحكم ان كان اللاعب قد عولج من اصابة مسبقا .

7– اللاعب الذى يبالغ فى التعامل مع الاحتكاك الخفيف فى محاولة لجعل الحكم يعاقب خصمه مثل مسك الوجه ويتألم أو يسقط على الأرض بدون داعى يجب أن يحذر أو يجازى. 

8 – العقوبة الصحيحة للتظاهر بالإصابة ) عندما يقرر طاقم التحكيم أن التكنيك فى الحقيقة هو تسجيل صحيح ( هى هانسكوتشيوى وفى حالات الإدعاء الأكثر حده تكون العقوبة هانسكو أو شيكاكو .التظاهر بالاصابة التى لم تحدث هى خرق شديد للقوانين، شيكاكو يجب أن تعطى للاعبين الذين يتظاهروا بلإصابة مثال أن اللاعب ينهار أو يتقلب على الأرض والغير مدعمة باصابة فعليه مقررة من الطبيب المحايد. 

9 – تضخيم حجم الاصابة التى حدثت هو فعل اقل خطورة ولكنه مازال سلوك غير مقبول ولهذا فان تضخيم الاصابة لاول مرة فى المبارة سوف يعاقب بهانسوكوتشيوى على الأقل. اذا حدث ماهو اكثر من ذلك مثل السقوط على الارض او القيام والسقوط مرة اخرى وهكذا من الممكن ان يعاقب ب هانسكو مباشرة وهذا يعتمد على مدى شدة الادعاء. 9 – اللاعب الذي يعاقب بشيكاكو لإدعائه الإصابة سوف يحول مباشرة من منطقة اللعب الى اللجنة الطبية للإتحاد الدولي التي تقوم بدورها بعمل فحوصات مباشرة له وترفع تقريرها مباشرة قبل انتهاء البطولة الى لجنة الحكام والتى بدورها سترفع تقريرها الى اللجنة التنفيذية لتقرر العقوبة التى تراها، اللاعب المدّعي للاصابة التى لم تحدث سوف يخضع لأقصى العقوبات والتي قد تصل لحد الايقاف مدى الحياة في حال تكرار هذه المخالفة. 

10 – الحنجرة منطقة غير محصنة وقابلة للاصابة واى تلامس بسيط يجب أن يحذر اللاعب أو يجازى عليه الا اذا كان بسبب اللاعب الموجه اليه الأسلوب ) موبوبى(  .

11 – أساليب الرمى تنقسم الى قسمين : أساليب كنس الرجل المتعارف عليها فى الكاراتيه مثل " دى اشى براى" و

" كو أوتشى جارى " وخلافه والتى تؤدى الى ان يفقد اللاعب توازنه أو يسقط على الأرض بدون مسكه أولا – والأخرى هى التى تتطلب أن يمسك اللاعب خصمه بيد واحده عند تنفيذ الرميه. الحالة الوحيدة المسموح بها لمسك اللاعب بكلتا اليدين هى محاولة اسقاطه بعد الامساك بقدمه التى كان يحاول تنفيذ ركلة بها .

نقطة محور الرمى يجب ألا تكون أعلى من مستوى حزام الرامى ويجب أن يمسك خصمه أثناء الرمى لكى يتمكن من اسقاطه بأمان .  الرميات من فوق الكتف مثل " سيو ناجى " " كاتا جورما "  الخ. ومايسمى برميات التضحية مثل تومو ناجى وسومى جاشى وخلافه هى ممنوعه مطلقا . أيضا ممنوع جذب الخصم من تحت وسطه ولفه ورميه أو النزول لأسفل لسحب أقدام المنافس من تحت. إذا أصيب اللاعب بسبب أسلوب رمى فان القضاه سوف يقرروا الجزاء المناسب.

 يمكن للاعب أن يمسك بيد خصمه أو بدلته بغرض تنفيذ هجمة أو محاولة إسقاط مباشرة ولكن لايمكنه الاستمرار فى المسك لتكنيكات متتاليه. الامساك بيد واحده يكون فى حالة المحاولة الفورية للتسجيل او للرمى .الامساك بكلتا اليدين يسمح به فقط عند مسك قدم الخصم التى حاول تسجيل ركلة بها بهدف اسقاطه والتسجيل فيه .

12– أساليب اليد المفتوحة ممنوعة لأنها تشكل خطورة على رؤية اللاعب الخصم. 

13-  الخروج من الملعب) JOGAI( : يطلق على الوضع الذي تكون فيه قدم المتنافس، أو أي جزء من جسمه ملامس للأرض خارج منطقة اللعب، ويستثنى من ذلك عندما يكون خروج اللاعب نتيجة دفع الخصم أو إسقاطه له خارج المنطقة . ويجب تحذير اللاعب على خروجه للمرة الأولى ، حيث أن تعريف الجوجاي لم يعد تكرار الخروج وإنما مجرد الخروج بدون فعل الخصم . وبرغم ذلك ففى الاقل من ال75 ثانية الاخيرة من المباراه خروج اللاعب جوجاى فالحكم سيعطى للاعب مباشرة هانسكوتشيوى على الأقل.

14-  المتنافس الذي يسجل نقطة ويخرج بعدها خارج منطقة اللعب قبل إعلان الحكم إيقاف المباراة) YAME( سوف يتم احتساب تسجيله ولا يجب محاسبته على خروجه، أما إذا كانت محاولة اللاعب للتسجيل غير ناجحة، فان خروجه سوف يحتسب ضده.

15– إذا خرج اللاعب آو) AO(  بعد تسديد اللاعب اكا) AKA( لهجوم ناجح، ونادى الحكم بإيقاف اللعب

)YAME( مباشرة عند التسديد الناجح فلا يحتسب خروج اللاعب آو) AO( .أما إذا خرج اللاعب آو) AO( أثناء تسديد اللاعب اكا )AKA( لهجوم ناجح مع بقاء اللاعب اكا داخل الملعب فانه يتم احتساب التسجيل الذي يستحق لللاعب اكا) AKA( وفي نفس الوقت يتم احتساب خروج ضد اللاعب) AO( ويعاقب عليه.

16– من المهم الإدراك أن تحاشي القتال يرجع الى المواقف التي يحاول فيها اللاعب منع خصمه من التسجيل بإضاعة الوقت ، فالمتنافس الذي يتعمد التراجع والهروب من خصمه دون أن يقوم بهجوم معاكس وفعال، أو يمسك خصمه أو يدفعه بقصد منعه من التسجيل يجب أن يتم تحذيره أو معاقبته . هذه الحالة غالبا ما تحدث في الثواني الأخيرة من المباراة، فإذا حصلت المخالفة وكان باقي خمسة عشر ثانية  أو أكثر على نهاية المباراة ولم يكن قد حصل اللاعب على تحذير سابقة من الفئة الثانية، فإن على الحكم أن يوجه له تحذير )شوكوكو( . وفي حالة أن كان اللاعب قد حصل على تحذير سابقة من عقوبات الفئة الثانية)  C2(، فيجب على الحكم أن يعطي الجزاء التالي لهذا الجزاء على سلم العقوبات.أما إذا كان هروب اللاعب من خصمه مع بقاء اقل من خمسة عشر ثانية على نهاية المباراة، فيجب على الحكم إعطاء تحذير هانسكوتشيوى) Hansoku Chui( مباشرة لهذا اللاعب،  بغض النظر عما إذا كان قد سبقها تحذير كايكوكو من الفئة الثانية أم لا، وفي حالة إن كان اللاعب قد حصل على تحذير هانسوكو شوي من الفئة الثانية)  C2(، فيجب على الحكم ان يفرض عليه جزاء هانسوكو) Hansoku(  ويعلن فوز اللاعب الآخر. ولكن يجب على الحكم أن يتأكد بأن تقهقر اللاعب أو هروبه من خصمه كان بهدف حرمانه من فرصة التسجيل، أما إذا كان  تقهقره لتلافي إصابة قد يسببها تصرف الخصم نتيجة هجمة خطيرة، عندها يجب أن يوجه  التحذير أو العقوبة للاعب المهاجم.

17 – السلبية (  ( Passivity : ترجع الى المواقف التي لا يحاول فيها أحد اللاعبين أو كلاهما تبادل الهجمات أو التكنيكات القتالية لفترة ممتدة من الزمن. 

18– كمثال لحالات موبوبي هو قيام المتنافس بشن هجوم بدون الإهتمام لسلامته الشخصية . بعض اللاعبين يرمي نفسه بضربة جياكو تسوكى طويلة الى الأمام بحيث لا يستطيع صد أي هجوم معاكس . هذه الهجمات المفتوحة تعتبر حالة من حالات الموبوبي ولا يحتسب التسجيل ، كما أن بعض اللاعبين يقوم بحركات تكتيكية مسرحية بأن يلتف رافعا يده في الهواء لإثبات تسجيله والغرض من الدوران هو إيهام الحكم بصحة تسجيله ، وهو بذلك يكون قد تخلى عن حذره وفقد صحة تسجيله هذه أيضا حالة واضحة من حالات الموبوبى، وإذا ما تلقى ضربة قوية أدت الى إصابته فيجب على الحكم تحذيره أو معاقبته بعقوبة من الفئة الثانية وأن لا يعاقب اللاعب الآخر. 

19– أي تصرف فظ يصدر عن أي من أعضاء الوفد الرسمي سيؤدي الى طرد اللاعب أو كامل الفريق أو جميع اعضاء الوفد الرسمي من البطولة.  

باقي محتوى تحكيم رياضي

الأفعال الممنوعة

مادة (8) الأفعال الممنوعة