مرحباً بك في KarateHeros

منصة لكل ما يخص رياضة الكاراتيه فنياً وعلمياً

تحت الإنشاء ... إنتظرونا قريباً

مادة  (11) الإعتراضات الرسمية:

1 – لا يجوز لأي شخص كان أن يعترض بأي شكل من الأشكال للحكم أو لأي من طاقم التحكيم.

  1. – إذا اتخذ طاقم التحكيم أي إجراء، أو إصدر أية أحكام تتعارض مع قانون التحكيم فإن الشخص المخول بتقديم الاعتراض وبشكله الرسمي، هو مدرب اللاعب  أو الممثل الرسمي المعتمد للفريق.
  2. – يقدم الاعتراض على شكل تقرير مكتوب ،وموقع من الشخص المفوض، بعد انتهاء المباراة المعنية مباشرة ،الإستثناء الوحيد هو في حال حدوث خطأ إداري ففي هذه الحالة يجب إبلاغ مدير البساط فوراً بمجرد اكتشاف الخطأ .
  3. – أى إعتراض يخص تطبيق القانون لايجب أن يعطل سير المنافسات ويجب أن يقدم المدرب أو ممثل الإتحاد الوطنى الإعتراض فور انتهاء المباراة.
  4. – سيطلب المدرب أو ممثل الإتحاد الوطنى ورقة الإعتراض الرسمية من مدير البساط وينبغى أن ينتهى منها كاملة وموقعًة ويسلمها لمدير البساط مصحوبة برسوم الإعتراض وذلك دون تأخير.
  5. – عدم قدرة المدرب أو ممثل الإتحاد الوطنى على تسليم الإعتراض فى التوقيت المناسب من الممكن أن يؤدى إلى رفض الإعتراض إذا رأت لجنة الإعتراضات أن هذا التأخير بلا سبب معتبر أو أنه عطل سير المنافسات.

7 – سيقوم مدير البساط بتسليم الإعتراض المكتمل إلى مندوب لجنة الإعتراضات .ستقوم لجنة الإعتراضات بمراجعة الظروف والملابسات المؤدية للإعتراض على القرار. وستأخذ فى اعتبارها كل الحقائق المتاحة .وسيصدرون تقريرا .

وينبغى أن تكون للجنة القدرة على اتخاذ الإجراءات التى تم استدعاؤهم لأجلها .سيكون لدى اللجنة خمس دقائق للوصول إلى قرار.

  1. – يمكن أيضا لرئيس البطولة أو رئيس لجنة الحكام أن يتخذ قرارا مباشرا بخصوص الإعتراض ويبلغه للجنة الإعتراضات وفى هذه الحالة لايتم تطبيق الرسوم المالية للإعتراض.
  2. – تشكيل لجنة الإعتراضات:  تتشكل لجنة الاعتراضات من ثلاثة حكام يتم تعيينهم من قبل لجنة الحكام ، ولا يجوز أن يكون اثنين منهما من نفس الإتحاد الوطني ، كما وتعين لجنة الحكام ثلاثة اعضاء آخرين يحملون الأرقام من

7 الى 3 ليكون بدلاء في حال كون أحد الأعضاء الأصليين من نفس الإتحاد الوطني لأي من اللاعبين أو تربطه به علاقة قرابة بما في ذلك جميع أعضاء طاقم التحكيم المتورطين في حادث الاعتراض. 

10 –عملية تقييم اللجنة للاعتراض: انها مسؤولية الطرف الذي استلم الاعتراض دعوة اللجنة للإجتماع ومتابعة إيداع الرسوم المطلوبة لدى المحاسب. 

وتقوم اللجنة حال اجتماعها بعمل تحقيق شامل حول الحادثة موضوع الاعتراض ، تقرر بعدها قبوله أو رفضه ، ويجب على كل عضو من أعضائها إبداء رأيه في الموضوع ولا يجوز لأي منهم الإمتناع عن ذلك. 

11 – الإعتراضات المرفوضة:  إذا وجدت اللجنة أن الاعتراض المقدم باطل، فإنها تقوم بتعيين أحد أعضائها ليقوم بإبلاغ مقدم الطلب شفهيا برفض إعتراضه ويؤشر على الطلب بكلمة مرفوض، ويوقعه من باقي أعضاء اللجنة قبل إقراره من أمين الصندوق، الذي يقوم بدوره بتسليمه إلى رئيس الحكام .

12 – الإعتراضات المقبولة:  في حال قبول الاعتراض تقوم اللجنة بالإتصال مع اللجنة المنظمة ولجنة

الحكام  وتقدم لهم تقريراً بنتائج التحقيق والإجراءات الواجب إتخاذها  لمعالجة الموقف والتى تشمل احتملية الآتى : 

  • إبطال وإلغاء الحكم السابق الذي خالف القوانين في المباراة المعنية.
  • إلغاء نتائج المباريات المتأثرة بالحادث في المجموعة من النقطة التي تلت الحادث.
  • إعادة المباريات التي تأثرت بالحادث.
  • إصدار توصيه للجنة الحكام لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق طاقم الحكام المعني بالحادث. 

المسؤولية تقع على عاتق لجنة الاعتراضات في ضبط النفس واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تعكير صفو برنامج هذه البطولة من خلال الحكم السليم . إعادة أدوار الإقصاء المتأثرة بالاعتراض هى الخيار الأخير لتأمين التوصل الى نتيجة عادلة. 

سوف تقوم اللجنة بتعيين أحد أعضائها ليقوم بإبلاغ المشتكي شفهيا، بقبول احتجاجه، ومن ثم يؤشر على النسخة الأصلية بكلمة مقبول، ويوقعه من باقي أعضاء اللجنة، قبل إقراره من أمين الصندوق الذي يقوم بدوره بإعادة الرسوم المدفوعة الى المشتكي وتسليم التقرير إلى رئيس الحكام.

            1. – تقرير المشكلة:  بعد معالجة المشكلة بالشكل المقرر سابقا سوف تقدم لجنة الإعتراضات تقريراً مكتوباً عن الحادثة والاعتراض المقدم، موقعاً من الأعضاء الثلاثة إلى السكرتير العام، تصف فيه اللجنة نتائج التحقيق، والأسباب التي أدت إلى قبول الاعتراض أو رفضه. وتقدمه اللجنه الى السكرتير العام.
            2. مهام اللجنة وسلطاتها:  

قرار لجنة الإعتراضات نهائي ولا يمكن نقضه إلاّ من قبل اللجنة التنفيذية فقط بناء على طلب من رئيس الاتحاد الدولى للكاراتيه .

15 – لجنة الإعتراضات لا تفرض عقوبات ولا تصدر جزاءات، وتنحصر صلاحياتها في إصدار الأحكام حول أهليةالاعتراض ووقائع الحالة، وتطلب من لجنة الحكام واللجنة المنظمة القيام بمعالجة وتصحيح أي إجراء اتخذه طاقم التحكيم، وكان بشكل يتعارض مع القوانين.

 

الشرح:  

1 - يجب أن يتضمن الإعتراض: أسماء المتنافسين – طاقم التحكيم المعني – التفاصيل الدقيقة لمحتوى الإعتراض – الإعتراض على الأمور العامة الثابتة في القانون لن تقبل كاعتراض، وتقع على المشتكي مسؤولية تقديم الأدلة على صحة الإعتراض. 

  1. سوف تقوم لجنة الاعتراضات باستعراض ما جاء في الإعتراض المقدم وكجزء من ذلك تقوم بعمل دراسة جميع الأدلة المتاحة الداعمة لهذا الإعتراض .
  2. – إذا ثبت للجنة الاعتراضات صحة الإعتراض فيجب إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار ذلك في المستقبل ،كما ويجب على أمين الصندوق إعادة رسوم الإعتراض. 
  3. – إذا كان الإعتراض مرفوض فسوف يتم مصادرة رسوم الإعتراض لصالح الإتحاد .
  4. – لا يجوز ان يتم ايقاف او تعليق سير المباريات إذا كان هنالك إعتراض رسمي يعُد ليقدم الى لجنة الإعتراضات ، إنها مسؤولية مراقب المبارة التأكد من أن المباريات تسير ضمن قوانين المنافسات. 
  5. – في حال اكتشاف حدوث خطأ إداري أثناء المباراة يستطيع المدرب إبلاغ مدير البساط بذلك ، وبدوره يقوم مدير البساط  بإبلاغ الحكم بذلك.  

باقي محتوى تحكيم رياضي

الإعتراضات الرسمية

مادة  (11) الإعتراضات الرسمية